Lina H Hanna

Lina H Hanna

Tuesday, September 28, 2010

الكلمات : حيٌة نابضة أو ميٌتة ؟

بين الكلام وبين الفعل فرقٌ كبير ، كم من الوعود والعهود التي لم تتحقٌق يوماً أدمت قلوبنا لأن من قطعها قطع معها شريان الحياة فيها وفينا، الكلام ليس مجرٌد كلام ، هو سلطة وسلطان ، هو عرفان وليس نكران ، كل كلمة تقال هي مسؤلية وإلتزام ، الكلمات لها تأثيرها ،ليست فارغة باطلة عند من يسمعها حتى لو كانت كذلك عند من اطلقها !

لماذا هذا الإستخفاف بقوٌة الكلمات ؟ أوليست جميع طقوس البشر تقام على سلطان الكلام؟ هل من زواج أو مأتم أو أي طقس يمارسه الإنسان يحصل من دون كلام؟

"نعم" كلمة واحدة تعلن شرعيٌة القبول ، و"لا" واحدة، تكفي لإعلان الرٌفض بأبسط المسائل وصولاً إلى أكثرها تعقيداً !كلمة "استطيع" هي فعل قوٌة ،"لن "هي فعل ثورة ورفض ، "أنا" هي فعل وجود، "دائماً "هي فعل إستمراريٌة فهل يعقل بعد أن نستخفٌ بكلماتنا؟

طبعاً هناك كلمات طائشة، جارحة، فارغة، سخيفة تغتال الكلمات الأخرى ولكنها لا تلغي وجودها ! الكلام لا يتغير ولكنه يغير ، القلم متحرك ليس ثابت جامد بل يدور مع عجلة الزمن، ويحكي لغة العصر بحداثته.الٌلٌٌغة أحياناً أعجز من أن تعبٌر أو تترجم عن إحساس أكبر منها حجماً ، وتبقى صامتة أمام صخب لغة الجسد والعينين ولكن أن لم تلحق بهما لا بدٌ من ألشعور بنقص ما ... فمن الكلام ما يشفي ومنه ما يصيب بالمرض ، منه الصادق ومنه الكاذب ، الوقت هو الكاشف والفعل هو الفاضح فإن لم يقترن القول بالفعل كان الكلام عاقراً يزهر ولا يثمر وسرعان ما تذبل أزهاره.لتكن كلمتك رسولة أفكارك وأظهر دائماً ما تضمر وكن صديقاً لكلامك صادقاً بأفعالك ولا تنطق بأي كلمة ما لم تعني ابعادها ووقعها على سامعيها! تذكٌر ان كلماتك ليست ميٌتة بل انها تميت...

لينا حنا حنا...

No comments:

Post a Comment